فصل: (سورة النساء: الآيات 67- 69):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: الآيات 67- 69]:

{وَإِذًا لَآتَيْناهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67) وَلَهَدَيْناهُمْ صِراطًا مُسْتَقِيمًا (68) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقًا (69)}
{وَإِذًا} الواو عاطفة إذن حرف جواب وجزاء لا محل له {لَآتَيْناهُمْ} اللام واقعة في جواب شرط مقدر أي: لو أنهم أطاعوا لآتيناهم، آتيناهم فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {مِنْ لَدُنَّا} لدن مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {أَجْرًا} مفعول به ثان {عَظِيمًا} صفة {وَلَهَدَيْناهُمْ صِراطًا مُسْتَقِيمًا} مثل لآتيناهم أجرا عظيما والجملة معطوفة {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ} فعل الشرط مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ولفظ الجلالة مفعوله واسم الشرط مبتدأ وفعل الشرط وجوابه خبره والجملة الاسمية مستأنفة {فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} اسم الإشارة مبتدأ مع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر واسم الموصول في محل جر بالإضافة وجملة أنعم الله عليهم صلة الموصول، وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط. {مِنَ النَّبِيِّينَ} اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال {وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ} عطف {وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقًا} فعل ماض واسم الإشارة فاعله رفيقا تمييز.

.[سورة النساء: الآيات 70- 71]:

{ذلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ عَلِيمًا (70) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُباتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا (71)}
{ذلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ} اسم الإشارة مبتدأ والفضل بدل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ويجوز إعراب الفضل خبرا، والجملة مستأنفة {وَكَفى بِاللَّهِ عَلِيمًا} فعل ماض وفاعل وتمييز والباء زائدة والجملة استئنافية. {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {خُذُوا حِذْرَكُمْ} فعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها {فَانْفِرُوا ثُباتٍ} انفروا أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ثبات حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم والجملة معطوفة {أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا} عطف على ما قبلها وهي مثلها.

.[سورة النساء: الآيات 72- 73]:

{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا (72) وَلَئِنْ أَصابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا (73)}
{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ} الواو استئنافية إن حرف مشبه بالفعل منكم متعلقان بمحذوف خبر لمن اللام المزحلقة واسم الموصول اسم إن {لَيُبَطِّئَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف أي: أقسم ليبطئن، يبطئن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والجملة لا محل لها جواب القسم المقدر {فَإِنْ أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ} فعل ماض في محل جزم فعل الشرط ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة وجملة: {قالَ}. لا محل لها لم تقترن بالفاء. وجملة: {قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ} مقول القول مفعول به {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأنعم {لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا} فعل مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر وشهيدا خبرها تعلق به الظرف معهم والجملة في محل جر بالإضافة. {وَلَئِنْ أَصابَكُمْ} الواو عاطفة واللام موطئة للقسم إن شرطية جازمة أصاب ماض في محل جزم فعل الشرط والكاف مفعوله {فَضْلٌ} فاعل تعلق به الجار والمجرور {مِنَ اللَّهِ} {لَيَقُولَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم مثل ليبطئن والجملة جواب قسم لا محل لها وقد أغنت عن جواب الشرط {كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ} يكن فعل مضارع ناقص مجزوم بينكم ظرف متعلق بمحذوف خبرها وبينهم عطف مودة اسمها المؤخر والجملة في محل رفع خبر كأن المخففة من الثقيلة واسمها ضمير شأن محذوف والجملة اعتراضية. {يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ} يا أداة نداء والمنادى محذوف تقديره: يا قوم، وقيل هي للتنبيه ليتني ليت واسمها والنون للوقاية كنت معهم فعل ماض ناقص والتاء اسمه والظرف متعلق بمحذوف خبره والجملة في محل رفع خبر ليت {فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية ومفعول مطلق وصفته والفاعل أنا.

.[سورة النساء: آية 74]:

{فَلْيُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (74)}
{فَلْيُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ} فعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة {يَشْرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله ومفعوله الدنيا صفة والجملة صلة الموصول {وَمَنْ يُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} فعل الشرط مجزوم تعلق به الجار والمجرور ومن اسم شرط مبتدأ اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه {فَيُقْتَلْ} مضارع مبني للمجهول معطوف على يقاتل {أَوْ يَغْلِبْ} عطف. {فَسَوْفَ} حرف استقبال والفاء رابطة لجواب الشرط {نُؤْتِيهِ أَجْرًا} مضارع ومفعولاه وفاعله نحن {عَظِيمًا} صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة النساء: آية 75]:

{وَما لَكُمْ لا تُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْ هذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُها وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا (75)}
{وَما لَكُمْ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ما والجملة استئنافية. {لا تُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه {وَالْمُسْتَضْعَفِينَ} عطف على اللّه أي: وخلاص المستضعفين {مِنَ الرِّجالِ} متعلقان بمحذوف حال {وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ} عطف {الَّذِينَ} اسم موصول صفة وجملة: {يَقُولُونَ} صلة الموصول {رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْ هذِهِ الْقَرْيَةِ}
أخرجنا فعل دعاء ومفعول به والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل القرية بدل من اسم الإشارة مجرور بالكسرة ربنا منادى مضاف منصوب بأداة النداء المحذوفة والجملة:
مقول القول {الظَّالِمِ} صفة {أَهْلُها} فاعل الظالم {وَاجْعَلْ لَنا} الجار والمجرور متعلقان بفعل الدعاء قبلهما وهما في محل نصب المفعول الأول {مِنْ لَدُنْكَ} متعلقان بمحذوف حال من {وَلِيًّا} المفعول الثاني لاجعل ومثلها: {وَاجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا}.

.[سورة النساء: آية 76]:

{الَّذِينَ آمَنُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقاتِلُوا أَوْلِياءَ الشَّيْطانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفًا (76)}
{الَّذِينَ آمَنُوا} اسم الموصول مبتدأ والجملة صلة الموصول {يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} فعل مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة خبر المبتدأ {وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ} إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها {فَقاتِلُوا أَوْلِياءَ الشَّيْطانِ} فعل أمر وفاعله ومفعوله الشيطان مضاف إليه والفاء هي الفصيحة فالجملة لا محل لها جواب شرط مقدر غير جازم {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفًا} كان وخبرها واسمها ضمير مستتر والجملة خبر إن وكيد اسمها والجملة تعليلية.

.[سورة النساء: آية 77]:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقالُوا رَبَّنا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ لَوْلا أَخَّرْتَنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا (77)}
{أَلَمْ تَرَ} ألم سبق إعرابها تر مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله أنت {إِلَى الَّذِينَ} متعلقان بتر {قِيلَ لَهُمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل المجهول قيل والجملة صلة الموصول {كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ} فعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول ومثلها الجملتان المعطوفتان {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ}. {فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ} كتب فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والقتال نائب فاعله ولما ظرفية متضمنة معنى الشرط والجملة بعدها في محل جر بالإضافة أو هي حرف وجود لوجود {إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ} إذا فجائية حرف لا محل له من الإعراب وقيل هي ظرف فريق مبتدأ منهم متعلقان بمحذوف صفة فريق وجملة: {يَخْشَوْنَ النَّاسَ} خبر {كَخَشْيَةِ اللَّهِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها وجملة: {فَرِيقٌ مِنْهُمْ} في محل نصب حال. {أَوْ أَشَدَّ} عطف على خشية المحذوف وقيل معطوف على كخشية {خَشْيَةً} تمييز {وَقالُوا رَبَّنا} الجملة مستأنفة أو معطوفة ربنا منادى مضاف منصوب {لَمْ} اسم استفهام في محل جر والجار والمجرور متعلقان بكتبت {كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة مقول القول {لَوْلا} حرف تحضيض {أَخَّرْتَنا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
{قَرِيبٍ} صفة والجملة مقول القول. {قُلْ} الجملة مستأنفة والجملة الاسمية {مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول والدنيا مضاف إليه {وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة {لِمَنِ} متعلقان بخير وجملة: {اتَّقى} صلة الموصول من {وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا} لا نافية ومضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل فتيلا نائب مفعول مطلق والجملة معطوفة بالواو قبلها.

.[سورة النساء: آية 78]:

{أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمالِ هؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78)}
{أَيْنَما} اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بتكونوا التامة أو بخبرها إن كانت ناقصة {تَكُونُوا} فعل مضارع تام والواو فاعل أو مضارع ناقص والواو اسمها وهو مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط {يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط ومفعوله وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير مقترن بالفاء الرابطة لجواب الشرط أو بإذا الفجائية. {وَلَوْ} الواو حالية لو شرطية {كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ} كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة حالية {مُشَيَّدَةٍ} صفة. {وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ} إن شرطية جازمة وفعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة {يَقُولُوا} فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وفاعله الواو. {هذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} اسم الإشارة مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة مقول القول {وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ} إعرابها كسابقتها والواو عاطفة. {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} كل مبتدأ والجار والمجرور بعده متعلقان بمحذوف خبره اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مفعول به بعد الفعل قل {فَمالِ هؤُلاءِ الْقَوْمِ} ما اسم استفهام مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره {الْقَوْمِ} بدل مجرور والجملة مستأنفة بعد الفاء {لا يَكادُونَ} فعل مضارع ناقص والواو اسمها ولا نافية لا عمل لها {يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب خبر يكادون وجملة لا يكادون في محل نصب حال.

.[سورة النساء: الآيات 79- 80]:

{ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْناكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفى بِاللَّهِ شَهِيدًا (79) مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)}
{ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ} ما اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ أصابك فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال {فَمِنَ اللَّهِ} الفاء واقعة في جواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المحذوف أي: فهي من اللّه والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ ما {وَما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ} إعرابها كسابقتها والواو عاطفة {وَأَرْسَلْناكَ لِلنَّاسِ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل {رَسُولًا} حال منصوبة والجملة مستأنفة. {وَكَفى بِاللَّهِ شَهِيدًا} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وشهيدا تمييز والباء زائدة والجملة معطوفة.
{مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ} فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ومفعوله واسم الشرط من مبتدأ. {فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ} الفاء رابطة وفعل ماض ومفعوله قد حرف تحقيق والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من {وَمَنْ تَوَلَّى} من شرطية وفعل ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله هو واسم الشرط مبتدأ {فَما أَرْسَلْناكَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة تعليلية وما نافية {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالحال {حَفِيظًا} وجواب الشرط محذوف تقديره: ومن تولى فلا تأبهن به وفعل الشرط وجوابه خبر من.